إساءة معاملة الطفولة تترك ندوباً في الحمض النووي

يمكن أن تؤدي إساءة معاملة الأطفال إلى مشاكل صحية في مرحلة البلوغ. حتى أن الدراسات قد سلطت الضوء على مخاطر تعديلات الحمض النووي. تفسيرات.

تم نشر مقال في المحادثة بقلم سيريل تاركوينيو ، أستاذ علم النفس الإكلينيكي ، جامعة لورين ، كاميل لويز تاركوينيو ، طالب دكتوراه في علم النفس ، جامعة لورين ، جوليان توماسون ، مهندس بحث ، معهد البحوث الطبية الحيوية للقوات المسلحة (IRBA) وماريون تروسيلارد ، باحث ، باحث معهد الجيش الطبي الحيوي (IRBA).

المحادثة

الإساءة وأشكال الإجهاد الأخرى التي يتم التعرض لها أثناء الطفولة ، أو حتى في الرحم ، تزيد من خطر حدوث مشاكل صحية في مرحلة البلوغ. على وجه الخصوص ، لوحظ عدد معين من التشوهات التشريحية والوظيفية لدى الأطفال المعتدى عليهم ، على مستوى الدماغ.

على سبيل المثال ، هناك حجم صغير للحصين – بنية ذاكرة رئيسية ، أو نشاط غير طبيعي في اللوزة – بنية الدماغ المشاركة في إدارة العواطف. أو مرة أخرى ، انخفاض في النشاط في مناطق أمامية مختلفة من الدماغ ، ولا سيما القشرة الحزامية الأمامية ، وبصورة أدق الجزء المنقاري ، الذي يشكل واجهة تنظيمية حقيقية للوزة المخية.

لكن الدراسات سلطت الضوء أيضًا على التغييرات في الحمض النووي. من بين هؤلاء ، نلاحظ حدوث تقصير في التيلوميرات – هذه الأنواع من “الأغطية” الموجودة في نهاية الكروموسومات التي تتمثل وظيفتها في الحفاظ على سلامة تراثنا الجيني. نلاحظ قبل كل شيء التعديلات ، المؤهلة على أنها جينية ، في التعبير عن جينات معينة: هذه التغييرات ، التي لوحظت في الحيوانات والبشر ، تعمل على المسارات التنظيمية للعواطف والتوتر …

تعديلات عكسية وقابلة للتحويل

يشير مصطلح “علم التخلق” إلى التعديلات التي لا تؤثر على تسلسل الحمض النووي – كما تفعل الطفرات – ولكنها تؤثر على نشاط الجين. تحدث هذه التغييرات من قبل البيئة ، استجابة لإشارات مختلفة.

بشكل ملموس ، التعديلات اللاجينية هي تعديلات كيميائية حيوية للحمض النووي أو البروتينات التي يلتف حولها في نواة الخلايا (الهستونات). تعمل هذه التغييرات (إضافة مجموعة الميثيل على سبيل المثال) على تعديل إمكانية الوصول إلى الجينات ، وبالتالي قراءتها ، وفي النهاية إنتاج البروتينات المقابلة. تتضمن أنظمة تنظيم الوراثة اللاجينية الأخرى جزيئات RNA صغيرة قادرة على تثبيط إنتاج بروتين معين.

على عكس الطفرات التي تغير تسلسل جزيء الحمض النووي ، فإن التغيرات اللاجينية قابلة للعكس. ولكن مثل الطفرات ، يمكن أن تنتقل خلال انقسامات الخلية ، وبالتالي تنتقل إلى النسل.

تكمل العملية البطيئة لانتقاء الجينات ، هذه الآليات اللاجينية تجعل من الممكن الاستجابة للتغيرات في البيئة بالمعنى الواسع – سواء كان ذلك المناخ أو النظام الغذائي أو التدخين … أو حتى سياق اجتماعي سلبي.

التغيرات اللاجينية تحت تأثير الإجهاد

يمكن لأحداث الحياة السلبية أن تغير بشكل دائم التعبير عن جينات معينة ، وبالتالي تسبب مشاكل صحية جسدية أو عقلية. يُعتقد أن التعرض المزمن لهرمونات التوتر لدى الأفراد الذين يتعرضون للإيذاء يمكن أن يؤدي إلى تغييرات جينية مرتبطة ليس فقط باستجابة أكبر للتوتر ، ولكن أيضًا بالضعف الإدراكي والعاطفي والسلوكي. هناك مؤشرات على أن هذه الاضطرابات يمكن أن تحدث في وقت مبكر جدا ، في الرحم …

في الحيوانات ، يكون تعرض الأم للإجهاد أو السموم خلال فترة ما قبل الولادة في الواقع ملحوظًا في النسل ، على المستوى اللاجيني. يمكن الافتراض أنه في مثل هذه الحالة يزداد خطر الإصابة بنسل اضطرابات القلق. ماذا عن البشر؟

تشهد الدراسات التي أجريت على الأشخاص الذين ولدوا خلال فترات المجاعة – مثل تلك التي حدثت في هولندا خلال شتاء 1944-1945 – على عواقب نقص التغذية على مدى عدة أجيال. هذا مثال حيث تكون ضغوطات ما قبل الولادة التي تسبب تغيرات جينية أيضية بطبيعتها. هناك خطر متزايد للإصابة باضطرابات المزاج لدى الأطفال الذين تعرضت أمهاتهم للمجاعة أثناء الحمل. في هذه الحالة ، قد يكون القلق لدى الأم.

الارتباط بين التغيرات اللاجينية والاضطرابات النفسية

حددت معظم دراسات الوراثة اللاجينية التي تركز على إساءة معاملة الأطفال تغييرات في البشر مماثلة لتلك التي تظهر في الحيوانات. أول التعديلات الوراثية اللاجينية التي تم تحديدها تتعلق بالتعبير عن الجين NR3C1. يحتوي هذا على تعليمات لصنع مستقبلات الجلوكوكورتيكويد – المواد التي يتم إفرازها عند إدراك الخطر من خلال تنشيط محور الوطاء – الغدة النخامية – الكظرية (الكورتيزول ، هرمون الإجهاد ، هو الجلوكوكورتيكويد).

تم اكتشاف تعديل الجين NR3C1 في البداية في أدمغة الفئران التي أعطيت مستويات منخفضة من رعاية الأم ، وبعد فترة وجيزة تم تحديده في أدمغة البشر أثناء دراسات ما بعد الوفاة. وبشكل أكثر تحديدًا ، تم التعرف عليه في الضحايا الانتحاريين الذين لديهم تاريخ من إساءة معاملة الأطفال. سلطت هذه الملاحظة الضوء لأول مرة على البشر على تأثير المواقف الصادمة المبكرة على التعبير عن الجين المركزي للاستجابة للضغط.

بعد بضع سنوات ، اكتشف الباحثون هذا التعديل اللاجيني نفسه في الأطفال الذين يواجهون سوء المعاملة ويعرضون اضطرابات نفسية مختلفة: اضطراب الشخصية الحدية ، واضطراب الاكتئاب ، واضطراب ما بعد الصدمة.

يتكون تعديل الجين NR3C1 من المثيلة. ومع ذلك ، أظهرت النتائج التي تم الحصول عليها أن هذه المثيلة لم تكن مرتبطة فقط بوجود عنف جنسي ، ولكن أيضًا أنها كانت أكثر أهمية لأن سوء المعاملة كان خطيرًا وتكرار المعاملة السيئة.

بالنسبة للباحثين ، تشير هذه النتيجة إلى أن الأحداث المبكرة يمكن أن يكون لها تأثير دائم على محور الوطاء – الغدة النخامية – الكظرية ، وتشرح على المدى الطويل تقريبًا حدوث الاضطرابات النفسية المرضية.

تنتقل التعديلات إلى الأطفال

إلى جانب الجين NR3C1 ، غالبًا ما يُذكر جين آخر في الاستجابة للتوتر ، وربما في تطوير وصيانة الاضطرابات العقلية المختلفة: جين FKBP5. هذه الرموز لبروتين ينظم مستقبلات الجلوكوكورتيكويد ، تقارب الكورتيزول الذي يزيد من الضغوط المعتدلة ويقلل من الضغوط الشديدة أو المتكررة.

على وجه الخصوص ، تم فحص التغيرات اللاجينية في هذا الجين عن كثب في عدد صغير من الناجين من الهولوكوست وأطفالهم ، ومقارنتها بمجموعتي تحكم متساويتين في العمر. وهكذا أظهر فريق راشيل يهودا أن صدمة تجربة معسكر الاعتقال كانت حاسمة في مثيلة جين FKBP5. لكن المفاجأة الحقيقية كانت ملاحظة وجود ظاهرة متطابقة (وإن كانت أقل) في أطفال هؤلاء المرحلين – أطفال تم جلبهم إلى العالم بعد فترة طويلة من الترحيل!

وهكذا تم إجراء توضيح للارتباط بين تجربة الصدمة الأبوية ، قبل الحمل بالطفل ، ووجود تعديلات فوق جينية في كل من الوالد المكشوف وفي نسله. بالإضافة إلى ذلك ، لوحظ أنه في الأطفال الذين عاش آباؤهم خلال الهولوكوست ، كانت عملية المثيلة أكثر أهمية عندما يعاني الأب وحده من اضطراب ما بعد الصدمة.

إذا كانت هناك مجموعات يمكن أن تجعل التأثيرات نسبية والتي ، على عكس الحدس ، لا تتراكم ، فإن الأحداث المؤلمة أو السلبية عاطفياً التي تحدث طوال الحياة يبدو أنها تترك “ندبة جزيئية”.

تظهر هذه العلامات البيولوجية بشكل أكثر كثافة وعمق حيث واجه الناس مواقف مؤلمة شديدة ومتكررة. يجب أن يكون مرتبطًا بالظهور اللاحق للاضطرابات النفسية.

العب على قابلية التراجع

بشكل عام ، يؤكد علم التخلق حدس جميع الأطباء: لا يمكن فهم المشكلة النفسية المرضية للمريض إلا من خلال فهمها من منظور تاريخي وتنموي. وبالتالي ، فإن صدمات الماضي (على أي حال تم اختبارها على هذا النحو) هي نفس العديد من عوامل الخطر ، ومن المرجح أن تحفز التطور اللاحق للأمراض النفسية (بلا شك جسدية أيضًا).

من وجهة النظر هذه ، يجب ملاحظة أنه على الأقل في الحيوانات ، من المحتمل أن تكون التعديلات اللاجينية المرتبطة بإجهاد الأحداث قابلة للعكس.

من شأن تعديل السياق أن يجعل من الممكن بالفعل تخفيفها ، حتى لتصحيحها: وبالتالي ، فإن البيئة الغنية والمحفزة (على المستويات العاطفية والمعرفية والعلائقية) في وقت البلوغ يمكن أن توازن الآثار السلبية لدى البالغين. الحرمان من رعاية الأم خلال الأيام الأولى من الحياة.

توفر اللدونة الكبيرة للبصمات اللاجينية وحساسيتها للظروف البيئية أيضًا أساسًا بيولوجيًا لفكرة أنه لا يوجد شيء ثابت نهائيًا. في هذا الصدد ، تميل الدراسات التي أجريت على البشر إلى إثبات أن العلاج النفسي يشكل شكلاً من أشكال التنظيم البيئي المواتي.

لقد عرض فريق راشيل يهودا بالفعل العلاج النفسي بالتعرض لبعض المحاربين القدامى الذين يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة. تم أخذ عينات الدم قبل العلاج ، ثم تم أخذها بعد 12 أسبوعًا ، من أجل التحقق من حالة المثيلة لجينات N3C1 و FKBP5.

أظهرت النتائج أن العلاج النفسي لم يساعد فقط في شفاء المرضى من حيث الصحة المدركة ، ولكن أيضًا من حيث تنظيم وإصلاح هذه “الندبة الجزيئية” الشهيرة من الصدمة.

من المؤكد أن هذه الملاحظات الأولية يجب إعادة إنتاجها والتحقق من صحتها على المزيد من المرضى. لكنها مع ذلك تحمل رسالة أمل ، تستند إلى إمكانية الاستفادة من آليات علم التخلق لغرض الإصلاح …