العلم الأنثوي: كلام الباحثين

الأرقام واضحة: 28٪ فقط من الباحثين هم من النساء1، عدد قليل جدًا من مديري المختبرات هم مديرو ، وبالكاد تم منح 3٪ من جوائز نوبل العلمية للنساء. حتى أننا نجد ، في تاريخ العلم ، جنبًا إلى جنب مع ماري كوري وابنتها إيرين جوليو كوري – المشاهير الفرنسيين الوحيدين في هذا المجال – بعض “الرجال العظماء” عديمي الضمير الذين اغتصبوا بلا خجل اكتشافات شريكهم أو رفيقهم ، وأوسمة الشرف التي كانت بسببهم!

لكن من بين هذه القصص وهذه الشخصيات ، لا تهتم لاور وكارولين ولوسي والعديد من الآخرين بلا شك. ما يسعون إليه ، بالسعي إليه ، ليس له علاقة بأي انتقام من جنس لآخر ، أو السعي الافتراضي للمجد والاعتراف. بالطبع الجوائز ليست ضد ولا المنح الدراسية مثل التي حصلوا عليها هذا الخريف2. لكن ليس كثيرًا في الضوء لاسترداد القليل من المال ، والذي سيستخدمونه على الفور لمتابعة الهدف الذي يكرسون من أجله أيامهم وحتى ، أحيانًا ، جزء من لياليهم: فهم ، تحسين ، إيجاد ، تحريك إلى الأمام. للحصول على نتائج ملموسة – ظهور علاجات جديدة ، والقضاء على الفيروسات ، وحماية الكوكب ، واختراع أدوات وتقنيات غير عادية – أو لمجرد جمال الإيماءات ، وتوسيع مجالات تفكيرنا. وربما أيضًا فضاءات الخيال والشعر لدينا ، ضرورية للإنسانية مثل أعظم الاكتشافات.

1. “المرأة في العلوم” ، معهد اليونسكو للإحصاء ، آذار / مارس 2017.
2 – منذ عام 1998 ، تقدم مؤسسة لوريال ، بالشراكة مع أكاديمية العلوم واللجنة الوطنية الفرنسية لليونسكو ، ثلاثين منحة دراسية “للنساء في العلوم” كل عام لثلاثين باحثة فرنسية شابة. لوري وكارولين ولوسي من بين الفائزين لعام 2017 (forwomeninscience.com/fr/awards).

“بداهة ، ما أبحث عنه لا فائدة منه”

لور ، 32 عاما ، عالمة فيزياء فلكية

“كان عمري 4 أو 5 سنوات ، أخذوني لأرى الملك أسد في السينما. في مرحلة ما ، كان سيمبا والنمس ينظران إلى النجوم في السماء. عندما تظاهرت أنها كانت اليراعات متوهجة في الليل ، اعتقدت أنها كانت تتحدث عن هراء. عندما أجاب أنها تشبه كرات الغاز ، اعتقدت أن هناك شيئًا ما يجب حفره! من تلك اللحظة فصاعدًا ، أصبحت النجوم ، وبشكل أكثر تحديدًا المجرات ، من هوسي إلى حد ما. كلما عرفت أكثر عن الموضوع ، أردت أن أفهم أكثر. لم أكن طالبًا ممتازًا ، حتى في المواد العلمية ، لكنني أصبحت عالمة فيزياء فلكية تقريبًا دون أن أطرح على نفسي السؤال ، فقط باتباع شغفي ، وكنت محظوظًا لأنها قادتني إلى مفوضية الطاقة الذرية. يشبه عملي إجراء تحقيق بوليسي لمحاولة فهم كيف ولماذا تشكل المجرات الحية نجومًا ، ثم في مرحلة ما تتوقف عن تشكيل النجوم وتموت. لذلك ، أقوم بتنظيف ، وأحلل وأفسر الصور الرائعة التي ترسلها الأقمار الصناعية. بداهة ، حتى لو كانت تنتج في بعض الأحيان فوائد تكنولوجية ملموسة للغاية ، مثل اختراع مفاتيح USB أو مواقد الحث ، فإن البحوث الفيزيائية الفلكية غير مجدية ولن تحدث ثورة في حياتنا اليومية. لكن الإنسان يحتاج أن يعرف مكانه ولماذا هو وكيف وصل إلى هناك. إنه فضول يأتي من فجر الزمن وجزء من تاريخ البشرية. سيمبا ليس الشخص الوحيد الذي يطرح الأسئلة ، وآمل أن أكون قادرًا على قضاء بقية حياتي ورأسي في المجرات! »

لوري سيسلا باحثة ما بعد الدكتوراه في قسم الفيزياء الفلكية في CEA Saclay.

“البحث يجعلني أكثر فضولًا”

كارولين ، 34 عاما ، جراح وباحثة

“أردت دائمًا أن أصبح طبيبة. خلال إحدى فترات تدريبي في جراحة الأطفال ، كنت أعاني من إعجاب كبير بهؤلاء الأطفال ، الذين يقاتلون بقوة وشجاعة. هكذا أصبحت جراحًا ، وتخصصت في إصلاح تشوهات الوجه ، وبشكل خاص الشفة الأرنبية والحنك المشقوقين ، والتي كانت تسمى “الشفة الأرنبية”. في الدورة الجامعية ، البحث إلزامي. في البداية ، لم أكن متحمسًا لذلك ، ثم أصبحت شغوفًا: لقد عرفنا كيفية إجراء ترقيع العظام لما يقرب من قرنين من الزمان ، أفضل وأفضل ، لكن في مجالي ، ما زلنا لا نفهم سبب نجاحها في بعض الأحيان حسنًا ، وأحيانًا أقل. كان المختبر الذي قضيت فيه ثلث وقتي أعمل لفترة طويلة على نمذجة إعادة تشكيل العظام ، للتحكم بشكل أفضل في معاييرها. أنا لست عالم رياضيات ولا فيزيائيًا ، وسيكون من الصعب بالنسبة لي أن أكون باحثًا بدوام كامل ، لكن من الرائع التعاون مع الباحثين في موضوع يتعلق بعيادتي. في الثلثين الآخرين من وقتي ، أنا جراح ، أكثر من أي وقت مضى. تجعلني الأبحاث أكثر فضولًا ، وتفتح ذهني ، وتعطيني انطباعًا بالمساهمة ، قليلاً ، في تقدم الممارسة الطبية. إنه عمل كثير ، ولكنه أيضًا كثير من الشغف. وحتى لو كان لا يزال كونًا ذكوريًا بشكل أساسي ، فإن المرأة لها مكانها هناك. »

كارولين ديسو طالبة دكتوراه في مختبر ICube بجامعة ستراسبورغ.

“أنا أشارك في شيء أكبر بكثير مني”

لوسي ، 26 عاما ، كيميائية

“عندما كان عمري 15 عامًا ، مرضت بشدة. لحسن الحظ ، تمكنت من الشفاء. خرجت على قيد الحياة ، قتالية ، وأصبحت رياضيًا بارزًا وباحثة في الكيمياء. أنا مدين بالحياة للجزيئات التي طورها الباحثون قبلي ، لذلك أريد المشاركة. الكيمياء لها سمعة سيئة. غالبًا ما نتحدث عنها فيما يتعلق بالتلوث ، لكنها أيضًا مصدر تقدم غير عادي. يبحث مختبري عن طرق تركيبية جديدة ، تجعل من الممكن تصنيع الجزيئات باستخدام الضوء ، مع إنتاج الحد الأدنى من النفايات من أجل احترام البيئة. بشكل ملموس ، هذا يعني أنني أقوم بالعبث طوال اليوم في المختبر ، مثل طاهٍ في مطبخه ، دون أن أعرف حقًا ما ستكون النتيجة. أحب ذلك. لقد قلب المرض حياتي رأساً على عقب ، وأظهر لي في وقت مبكر جداً أنه لا يمكن التنبؤ بكل شيء ؛ يضع البحث الكثير من الأشياء في منظورها الصحيح. الابتكار لا يسقط من السماء ، فهو يتطلب الكثير من العمل والوقت. في بعض الأحيان لا يحدث شيء لأسابيع. لذلك أتعلم التحلي بالصبر … أؤمن بالعلم وبالناس وبتعاون البشر للنهوض بالعلوم. لن أرى بالضرورة نتيجة بحثي ، لكن هدفي هو المضي قدمًا. أعلم أنني أشارك في شيء مهم ، وأكبر بكثير مني. »

لوسي جاريج طالبة دكتوراه في معهد كيمياء المواد الطبيعية (ICSN) بجامعة باريس ساكلاي. وهي أيضًا بطلة العالم لعام 2016 في التسلق اليدوي.