من أين تأتي الضحكات التي لا يمكن السيطرة عليها؟

عند إطلاقها ، يمكن لبعض الضحك أن يمنعنا من العمل بشكل صحيح ، والسيطرة على أجسادنا وجعل جميع الاتصالات مستحيلة.

سواء كان التوقيت صحيحًا أم لا ، يمكن أن تكون الضحك أحيانًا لا يمكن السيطرة عليها تمامًا. يسيطر الضحك على أي شكل آخر من أشكال التواصل ومن المستحيل بالنسبة لنا أن نتحدث بشكل طبيعي. هذا هو النطق اللاإرادي الذي يتولى زمام الأمور على النطق الطوعي، مثل الكلام. كانت دراسات سابقة قد نظرت في هذه الظاهرة في القرود ، وفقا للتقارير PsyPost، لكن النسخ عند البشر كان أكثر تعقيدًا. في دراسة نشرت في سبتمبر 2022 في المجلة المعاملات الفلسفية للمجتمع الملكي ب، بحث باحثون سويسريون وألمان في الحالة البشرية.

ردود الفعل العصبية في المنافسة

لفهم سبب منع الضحك من التحدث ، جمع الباحثون 30 مشاركًا تتراوح أعمارهم بين 20 و 30 عامًا كعينة. تم تتبع نشاط أدمغتهم بواسطة التصوير بالرنين المغناطيسي بينما جعلهم العلماء يفعلون ذلك عدة خبرات. طُلب منهم أن يكونوا هادئين أو أن يقوموا بألفاظ “ها” طوعية. ثم تم دغدغتهم أو لمسهم بشكل رتيب من قبل صديق أو شريك. خضع كل مشارك لأربعة شروط: اللمس بمفرده ، والتلامس مع النطق الطوعي ، والدغدغة بمفرده ، والدغدغة بالنطق الطوعي. كل ذلك أثناء مراقبته بواسطة التصوير بالرنين المغناطيسي.

لوحظ نشاط الدماغ في عدة مناطق بما في ذلك القشرة الحسية الحركية والتلفيف الحزامي الأمامي والجزرة والنواة المتكئة والوطاء والرمادي حول القناة. تم تحفيز كل هذه المناطق أثناء الدغدغة وحدها وأثناء الدغدغة مصحوبة بألفاظ طوعية. أوضح الباحثون تجريبيًا كيف يتفاعل الضحك اللاإرادي والتحكم في الكلام على أساس عصبي. عند النطق الطوعي والنطق اللاإرادي يتم تنشيطها في نفس الوقتيتنافسون ويحفزون نفس المجالات الأساسية. هذا صحيح بشكل خاص بالنسبة للمنطقة التي تتحكم في الحنجرة ، والتي تشارك في جميع أشكال النطق. هذا ما يفسر لماذا يجعل الضحك الكلام صعبًا.

هل أنت سعيد؟ خذ الاختبار!